"الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث والإفادة منها في تدريس النحت لطلاب كلية التربية النوعية"

بسمة شوقي نصيف يوساب عين شمس التربية النوعية التربية الفنية دكتوراه 2007 358 "

 تعتبر الرؤى التشكيلية هي حوارات متبادلة بين الفنانين وبين الأعمال الفنية المتمثلة في نحت المرأة وبين نحت المرأة والمشاهدين أيضاً بحيث يرسل الفنانين رسائل أو أفكار معينة من خلال نحت موضوع المرأة للمشاهدين وتحمل هذه الرسائل خلاصة التفاعل الناتج من اندماج خبرات الفنانين الماضية والحاضرة والمؤثرات الخارجية من ثقافة وحضارة وفلسفة العصر الذي يعيشه الفنانين ويتغير من خلالها أساليب تشكيلية للمرأة.

   ويقصد بالأسلوب في هذا البحث تكوين العناصر الفنية التي تنشأ مع بعضها البعض لتكوين الحالة التعبيرية الخصوصية لدى الفرد أو مجموعة من الأفراد وذلك لفترة معينة، من خلال ثقافة معينة مرتبطة بمذهب فني ما وتعتبر مقياساً لهذه الثقافة في هذا الوقت، تنتج من خلال الرؤية التشكيلية للفرد حيث تتكون صفات فنية محددة للأسلوب الفني للفرد.

   وقد اختلفت الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث، فقد تغير المفهوم الفكري والفني والفلسفي في نحت عنصر المرأة مع بداية القرن العشرين وقد أثر هذا على الرؤى التشكيلية للفنانين الحديثين نتيجة لظهور العديد من الحركات والمذاهب الفنية الحديثة والتي يندرج منها الأساليب الآتية: الأسلوب التأثيري، الأسلوب التعبيري، الأسلوب التكعيبي، الأسلوب المستقبلي، الأسلوب البنائي، الأسلوب السريالى، والأسلوب الخطي.

ويعالج كل أسلوب جسد المرأة حسب رؤية الفنانين التشكيلية وبهذا تتحدد مشكلة البحث الحالي في الإجابة على السؤال التالي:

إلي أي مدى تفيد دراسة الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث في تدريس النحت لطلاب كلية التربية النوعية؟ 

   ويقوم فرض البحث على أن هناك علاقة إيجابية بين دراسة أهم أساليب تناول الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث وبين الاستفادة منها في تدريس النحت لطلاب كلية التربية النوعية.

   وبذلك تهدف الدراسة في هذا البحث إلى عرض أهم الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث، والتعرف على أهم العوامل التي أسهمت في تغير الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث، والتوصل إلى أهم أساليب تناول الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث، والكشف عن كيفية الاستفادة من إحدى أهم أساليب الرؤى التشكيلية للمرأة لدى النحاتين الحديثين في تدريس النحت لطلاب كلية التربية النوعية وذلك من خلال تجربة بحثية يتم تطبيقها على هؤلاء الطلاب وترجع أهمية هذا البحث إلى أنه يتوصل إلى أهم الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث والذي سوف يضيف أبعاداً تشكيلية جديدة لنحت المرأة لتصبح أكثر فاعلية في أهداف التعبير النحتي. 

   إلى جانب أيضاً التوصل إلى أهم العوامل التي أسهمت في تغير الرؤى التشكيلية في نحت المرأة والذي سوف يدعم الجهود المبذولة لتفهم النحت الحديث. والتوصل إلى أهم الأساليب المختلفة لتناول الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث والذي سوف يضيف أبعاداً جديدة في تدريس النحت بالكلية.

   وقد قامت الباحثة بمعالجة موضوع البحث من خلال المنهج الوصفي التحليلي من حيث إطاره النظري حيث اشتمل على دراسة الجوانب التالية:

   -       دراسة أهم الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث.

   -       دراسة أهم العوامل التي أسهمت في تغير الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث.

   -       دراسة أهم أساليب تناول الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث.

   كما يتبع هذا البحث المنهج التجريبى في إطاره التطبيقي كالتالي: 

   -       اختيار عينة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية، جامعة عين شمس وذلك لتطبيق التجربة البحثية.

   -       عمل وحدة تدريسية مكونة من ثلاث دروس تتضمن الرؤية ذات الأسلوب التعبيري والقيم الفنية إلى جانب معالجات الرؤية التشكيلية التعبيرية والتي تم استخلاصها من خلال دراسة وتحليل نماذج مختارة من أعمال النحاتين التعبيريين عن المرأة في النحت الحديث.

   -       يتم إجراء قياس قبلي للطلاب عينة البحث من خلال أعمالهم النحتية. 

   -       تقدم للمجموعة التجريبية الرؤية ذات الأسلوب التعبيري ومعالجتها التشكيلية المستخلصة والتي تم التوصل إليها من خلال المنهج التحليلي والوصفي للأعمال النحتية التعبيرية للمرأة في النحت الحديث ويتم ذلك من خلال عدة مقابلات.

   -       يتم عمل قياس بعدي للطلاب عينة البحث من خلال أعمالهم النحتية.

   -       يتم معالجة النتائج إحصائيا ثم تفسيرها ومناقشتها، ووضع التوصيات التي تأخذ بهذه النتائج إلى التطبيق العملي، وقد كانت أدوات البحث كما يلي: 

   -       استمارات توصيف المنتج النهائي للتجربة البحثية حول الأساليب المتناولة من خلال الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث.

   -       إجراء التجربة البحثية على أفراد العينة لبيان أثر المتغير التجريبي على أعمال الطلاب وهو الرؤية التشكيلية التعبيرية في النحت الحديث.

   -       التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج في ضوء فرض البحث ومن خلال الدراسة السابقة توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:- 

   -       إن تعدد الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث نتج عنه تنوع في الفكر والأساليب عبر المذاهب النحتية الحديثة.

   -       تغيير النظرة الواقعية والأكاديمية في نحت المرأة وظهور العديد من الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث.

   -       تحقق التنوع في أساليب تناول الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث بالرغم من أنهم تناولوا عنصر واحد وهو المرأة في أعمالهم النحتية الحديثة.

   -       بتحليل نتائج أفراد العينة إحصائياً نجد أن الوحدة التدريسية التعبيرية ذات مستوى دلالة في جميع محاورها وبنودها لصالح التطبيق البعدي بما يؤكد فرض البحث. 

   -       يمكن الإفادة من دراسة أهم أساليب الرؤى التشكيلية التعبيرية للمرأة في النحت الحديث في تدريس النحت لطلاب كلية التربية النوعية حيث أسفرت الدراسة التجريبية على أن:

 

هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الأداء القبلى وبين الأداء البعدي لصالح الأداء البعدى لطلاب قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية في الاستفادة من دراسة أهم أساليب الرؤية التشكيلية التعبيرية للمرأة في النحت الحديث."


انشء في: أربعاء 1 يناير 2014 13:34
Category:
مشاركة عبر