دراسة في علاج و صيانة منسوجات الاعلام القديمة مع عمل تطبيقات عملية علي النماذج المختارة.

نجلاء محمد مصطفى محمد القاهرة الآثار ترميم الآثار الماجستير 2007 269

 "انتهت الدراسة بمجموعة من النتائج من أهمها :

1-     أن الصوف والحرير قد أستخدما فى تصنيع الاعلام ثم  ظهر بعد ذلك القطن لتصنع منه وقد اضيف الى القطن خيوط من النايلون لتظهر العلم فى شكل زاهى . وقد تخلل هذا التطور فى استعمال انواع معينة من الاقمشة لتصنيع الاعلام منها ألياف الكتان .

2-     أن الوسائل العلمية المستخدمة فى فحص وتحليل المنسوجات الاثرية تلعب دورا هاما فى عمليات اختبارات الالياف والخيوط والأقمشة والتمييز بينها، من حيث التحقق من نوع الخامة ،  وتحديد نسبة الجزء المخلوط فى الخامة ،  والالياف التالفة ، ودراسة جميع العيوب لجميع أنواع الالياف سواء الطبيعية أم الصناعية.

3-     من خلال الفحص الميكربيولوجى لعينات ألياف الفسكوز المصابة تم التعرف على سبعة أنواع من الفطريات وهم : -

a.     Alternaria alternata

b.     Aspergillus flavus 

c.     Aspergillus niger

d.     Cladosporium herbarum

e.     Pen. Chrysogenum

f. Pen. Verrucosum

g.     Stemphylimu macrosporideum

 

4-     أمكانية استخدام عدد من المضادات الفطريه فى العلاج والقضاء على الاصابة الفطرية "" تثبيط النمو الفطرى "" دون احداث اضرار متلفة على نسيج الفسكوزمثل الداى كلوروزيلينول Dichloroxylenol ، والثايمول  Thymol ، و الباراكريزول P- cresol .

5-     تمكن من خلال استخدام تقنية الحياكة باستخدام غرزة السراجة واللفق فى تثبيت خيوط السدى فى العلم والحفاظ أو منع الفقد فى خيوط اللحمة .

6-     امكانية التقوية واللصق معا وفى وقت واحد باستخدام الشريط اللاصق الذى ينصهر بالحرارة الذى أعطى نتائج جيدة فى لصق وتقوية الاجزاء المتمزقة والمنفصلة من قماش التل عن العلم .

7-     لوحظ ان هناك خلط فى ترتيب الالوان واستخدام خاطئ للعلم المصرى الحالى على بطاقة الرقم القومى والاعلانات المختلفة فى وسائل الإعلام ، فالاساس فى هذه الاعلام ان يكون الاحمر دائما على اليمين يليه اللون الابيض يليه اللون الاسود ويكون هذا الترتيب عاما شاملا بحيث لايظهر الاسود فى اليمين ومرة أخرى نرى الاحمر فى اليمين فلابد من توحيد شامل بحيث يكون فى الاعلام الرئيسية اللون الاحمر ثم الابيض ثم الاسود ."


انشء في: خميس 27 ديسمبر 2012 17:44
Category:
مشاركة عبر