تقنيات التعبير فى النثر الفنى فى القرنين الرابع والخامس الهجريين دراسة لنماذج مختارة

إسلام حسن إبراهيم الشرقاوى جامعة عين شمس الآداب اللغة العربية وآدابها الدكتوراه 2009

 

                                             فقد حظي تراثنا الشعري- بوصفه ديوان العرب - باهتمام وعناية بالغيْن،أسسا مركزية هذا الشعر. ولكننا إذا تحولنا إلى النثر، فإننا لن نجد نفس القدر من العناية التي انصبت على الشعر،برغم ازدهار""صناعة الكتابة""في مقابل ""صناعة الشعر""،وبرغم توفر ألوان نثرية عديدة.

            وإذا كان الشعر لغة العواطف والوجدان ، فإن النثر لغة العقل والتفلسف والنقد ، من هنا  قوي الدافع إلى اختيار موضوع هذا البحث (تقنيات التعبير في النثر الفني ""دراسة لنماذج مختارة"" )؛ سعيا إلى تسليط الضوء على جانب من جوانب متعددة لتراثنا النثري الخصب ، لعلنا بذلك نسهم في إحلاله مكانته اللائقة به .

            وقد رأيت أن أقصرهذه الدراسة على أحد الفنون النثرية،وهو"" الفن القصصي""؛ فالاهتمام بجانب واحد واستيفاء جميع عناصره أفضل من بعثرة الجهد على جوانب متعددة مع عدم الإحاطة بها دراسة.ً

      هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن التراث القصصي الثري- كماً وكيفاً - مازال يفتقر إلى كثير من الدراسات النقدية التي تجمع أشتاته ، وتفحص خصائصه ومكوناته

           لذا  انصبت الدراسة على نماذج قصصية تنتمي إلى أخصب فترات الإبداع الأدبي عامة ، والإبداع القصصي خاصة ،أعني القرنين الرابع والخامس الهجريين.  وهذه النماذج هي :

             رسالة الحيوان   لإخوان الصفا.

             رسالة التوابع والزوابع   لابن شهيد الأندلسي

             مقامات بديع الزمان الهمذاني .

             مصارع العشاق   لجعفر السرّاج      

            وقد هدفتُ من انتقائى لهذه النماذج أن تعبر عن أشكال حكائية متنوعة ، فهناك المـقامة ، والقصة الخيالية ، وقصص الحيوان ، وقصص الأخبار التى تدور حول أحد الموضوعات .

           ولا شك أن هذا التنوع يتيح لنا إمكانية رصد الإختلافات فى توظيف تقنيات القص المختلفة ، ومن ثم يمكن التعرف - بحق- على جلّ سمات القص فى تلك الفترة .

              هذا  وقد استعانت الدراسة بأدوات منهجية مستمدة من المنهج البنيوى وغيره من المنجزات النقدية الحديثة المتعلقه بالسرد ، دون فرض نموذج منهجى جاهز على هذه النصوص  التراثية ، يؤدى إلى أحكام مجحفة أو تفسيرات خاطئة .أى أن النص  التراثى هو الذى سيفرض المنهج المتبع فى سبيل دراسته ."


انشء في: سبت 31 مارس 2012 17:20
Category:
مشاركة عبر